جعفر عبد الكريم الخابوري
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ان المبذرين كانو إخوان الشياطين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
Admin
avatar

المساهمات : 977
تاريخ التسجيل : 01/03/2011

مُساهمةموضوع: ان المبذرين كانو إخوان الشياطين   الإثنين فبراير 27, 2017 7:45 pm

إنّ المبذّرين كانوا إخوان الشياطين!
مريم الشروقي
maryam.alsherooqi@alwasatnews.com

يا مواطن.. يا بحريني.. لا تبذّر! ألا تعلم بأنّ المبذّرين كانوا إخوان الشياطين؟ ألا تعلم بأنّك تُبذّر الفتات الذي يصل إلى يدك؟ احمد ربّك ولا تتكبّر ولا تكابر، وكما يقول المثل: «مد الحافك على قد رجلك»!

يا مواطن... لماذا تُسرف في العطايا والهدايا وأنت تحتاج إلى كل فلس خرج من عرق جبينك؟ لماذا تستلف من البنوك وتضع الجمعيات لترتاح وتسعد لحظات وأنت ليس في جيبك دينار واحد تصرف فيه على أهلك؟ يا مواطن نحن والزمن عليك فكن حذراً منتبهاً!

تُسافر إلى تركيا (والأغلب إلى تركيا)، وتضع راتبك وقرضك فيها، لماذا؟ حتى تسعد بأيّام بسيطة، وثمّ سنوات من الشقاء والدفع إلى البنوك! لا.. لا.. لا يصح ما تفعله يا مواطن!

تشتري سيّارة! وتقترض من البنك لتشتري السيّارة! لماذا؟ يجب أن تستخدم النقل العام، حتى توفّر راتبك الذي لا يبقى حتّى أوّل الشهر، وتوفّر ثمن البنزين الذي ارتفع هو الآخر! فأنت لا تستحق أن تحصل على سيّارة!

يا بحريني... لا تتوجّه إلى البنك لتقترض حتّى تُكمل نصف دينك، فالبحرينية تقبل بخاتم حديد، ولماذا هذا الإهدار في المهور وفي الحفلات وفي العشاء وفي السفرات بعد الزواج! لا أحد يستحق أن تدفع دم شقائك من أجلهم! لا حفلة ولا زواج ولا سفرات!

أصلًا ننصحك بعدم الزواج، لأنّ الزواج لن يجلب لك إلاّ التعاسة والشقاء والجيب الفاضي، فأنت ستدفع وتدفع وتدفع، ستدفع المهر والشبكة والحفلة والسفرة، ومن ثمّ تحمل الزوجة وستبدأ رحلة أخرى في الدفع، ستدفع لزوم الولادة، والولادة لن تكون في مستشفى السلمانية، فغالبية البحرينيات مستهترات و(متعنطزات)، ودوماً يطلبن المستشفيات الخاصّة، وبعد الولادة هناك لوازم أخرى كالـ(gave aways) التي ستشتريها من أبهض الأماكن، ولا تنس أغراض الطفل، فهناك أغراض لا حصر لها، ولا تنسَ النفاس الذي ستدفعه أنت بنفسك! فلماذا هذا الصرف ولماذا الزواج! كن عازباً أفضل لك!

يا بحريني.. لا تحلم بأن يكون لك بيت العمر، وإذا أكرمتك وزارة الإسكان ببيت إسكان، فلا يحتاج الأمر إلى شراء أثاث، فأنت لديك من الأثاث القديم المستهلك الكثير، ضعه في البيت واسكت! واحمد ربّك على النعمة التي عندك! لماذا تأخذ قرضاً آخر لتعديل بيت الإسكان؟ بيت الإسكان واسع وجميل وبه أفضل البلاط وأفضل الحمّامات!

ألا تعلم يا مواطن يا بحريني بأنّك مُتّهم اليوم بالتبذير؟ ألا تعلم بأنّك متّهم بعدم إدارة مالك بطريقة صحيحة؟ أتدري بأنّ هناك قانوناً سيتم سنّه عليك من قبل السادة النوّاب لأنّهم يدرسون تبذيرك وإسرافك! ألا تعلم يا مواطن بأنّ الإسراف يُزيل النعم!

أعطني فاصل! يوميات آخر الشهر للبحريني، جعلت رأسه يشيب! فالبحريني يُبذّر راتبه على دفع فاتورة الكهرباء والماء، ودفع فاتورة الهاتف، ودفع راتب عاملة المنزل، ودفع مصاريف الأبناء، كما إنّه يُبذّر الراتب في (ماجلة) البيت، ناهيك عن الأمور الأخرى التي تطرأ، يوم السيّارة تعطّلت لأنّه لا يستطيع شراء سيّارة، ويوم خزّان الماء اخترب بسبب قدمه وصدأه، ويوم يأخذ أبناءه إلى المستشفى! ويدفع منذ أوّل الشهر! وبعد 5 أيّام من الشهر يأتي صاحبه يطلب منه ديناراً واحداً، فيقول له المواطن البحريني: (أنت لو دينار جان خذيتك)! رفقًا بالمواطن حتّى لا يجن، فبين الجنون وبين الكبت والهم والشقاء شعرة!


صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5288 - الثلثاء 28 فبراير 2017م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://udgfue.ba7r.org
 
ان المبذرين كانو إخوان الشياطين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة جعفر الخابوري الاسبوعيه :: مجلة الخابوري-
انتقل الى: