جعفر عبد الكريم الخابوري
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
Admin
avatar

المساهمات : 977
تاريخ التسجيل : 01/03/2011

مُساهمةموضوع: كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي   الإثنين سبتمبر 26, 2016 3:41 am

تقويم المسيرة الوطنيّة
منصور الجمري

إنّ طموحنا كمجتمع عصري أن نعيش في إطار يتّسق مع قيم العصر، وهي ذاتها القيم التي يذكرها الدستور، وتتّسق مع المعايير المعتمدة في القانون الدولي. ومثل هذا الطموح المشروع ليس جديداً، وهو ركن أساسي في الإصلاحات التي طرحت في العام 2001، عند التصويت على ميثاق العمل الوطني.

في زحمة ما يمرُّ بنا من أحداث، نلاحظ انقلاب الموازين في بعض الجوانب، بحيث أنّ الكثير من ما يحصل أمامنا حاليّاً لم يكن بالإمكان حدوثه من قبل.

وهذا لا ينحصر في قضية معيّنة فقط، وإنما هناك أساليب وممارسات لا تتّسق مع الإنصاف أو حقوق الإنسان، ومع ذلك يتم استخدام كل ما يتوافر من وسائل من أجل تطبيع الموازين المقلوبة، بحيث تصبح هي أساس التعامل في الحياة العامة.

التبريرات التي تُطرح لا تصمد أمام التمحيص؛ فمثلاً هناك من يقول بأنّ الطرف الذي يدّعي أنّ حقوقه مهضومة كان سيهضم حقوق الآخرين فيما لو كانت الظروف مختلفة، وبالتالي فإنه يستأهل كل ما يصيبه. وهناك من قد يطرح مقارنة، ويقول بأنّ ما يطال هذا الطرف أو ذاك من إيذاء، أقل بكثير مما يطال آخرين في مكان آخر... وعليه، فإنّ الحديث عن قواعد ودستور ليس له محل من الإعراب.

غير أنّ الإطار المستخدَم لتبرير هذا النمط من التعامل يخضع لأمور نسبيّة، أو مقارنات ليست لها ثوابت إنسانية محددة. كما أنّ جوهر المشكلة يقع في تصنيف الوقائع على أساس «نحن» و«أنتم»، وهذا التصنيف يفتح الباب لشتّى أنواع التبريرات والتفسيرات التي قد لا تجد حرجاً في تجاوز الكثير من الضوابط والمعايير الدستورية.

إننا بحاجة إلى العقلاء والمعتدلين من كل جانب لفتح القنوات والمصارحة حول المعايير الأساسية لتقويم المسيرة الوطنيّة، بحيث تنفتح العلاقات نحو تعزيز التماسك الاجتماعي على أساس المواطنة والإنصاف. إنّ تثبيت إطار إنساني-وطني يحكم العلاقات ويفتحها من كل جانب، سيساعدنا جميعاً للصعود بالأداء الوطني إلى مستوى التحديات التي تواجهنا.


صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5133 - الإثنين 26 سبتمبر 2016م

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://udgfue.ba7r.org
 
كشكول جعفر الخابوري الاسبوعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة جعفر الخابوري الاسبوعيه :: مجلة الخابوري-
انتقل الى: