جعفر عبد الكريم الخابوري
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أهالي المالكية يبدأون إحياء عاشوراء بالعديد من الفعاليات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
Admin
avatar

المساهمات : 1306
تاريخ التسجيل : 01/03/2011

مُساهمةموضوع: أهالي المالكية يبدأون إحياء عاشوراء بالعديد من الفعاليات   الثلاثاء أكتوبر 28, 2014 12:23 pm

أهالي المالكية يبدأون إحياء عاشوراء بالعديد من الفعاليات


امرأة تطبخ على الخشب في قرية المالكية
تصغير الخطتكبير الخط
المالكية - محمد الجدحفصي


بدأ أهالي قرية المالكية إحياء موسم عاشوراء لهذا العام بالعديد من الفعاليات المتنوعة، وكان من أبرزها إقامة معرض فني ومسابقة للتصوير الفوتوغرافي يلامس ويطرح واقعة الطف.

وتعتبر قرية المالكية من القرى التي مازالت مواظبة على إحياء الطقوس التقليدية القديمة في طبخ موائد عاشوراء، حيث تقوم النسوة منذ ساعات الصباح الأولى بعملية إعداد وطبخ الوجبات تحت نار الأخشاب.

أم علي أسد عميدة الطباخات

وتعد أم علي أسد عميدة الطباخات بقرية المالكية، حيث تتفرغ أسد طوال عشرة محرم لإعداد موائد عاشوراء بالطريقة التقليدية، ويشاركها في ذلك عدد من نسوة القرية اللاتي يحرصن بدورهن على الحضور باكراً بشكل يومي إلى موقع الطباخ.

وتقوم النسوة بتجهيز مكونات الوجبة المراد طبخها ليتم بعد ذلك وضعها في القدور بعد أن يتم إشعال الأخشاب من تحتها، ويصل عدد القدور إلى قرابة 15 يتم توزيعها، بعد أن تكون جاهزة، على الأهالي.

كما يشارك عدد من رجال أهالي قرية المالكية في عملية التحضير لتلك الوجبات وذلك بقطيع الأخشاب.

ومن جهته، قال أحد المشاركين في إعداد الوجبات «تعتبر أم علي أسد هي الأبرز من بين عشرات النسوة اللاتي يقمن بالمشاركة في تحضير الوجبات طول موسم عاشوراء، والتحضير لهذه الوجبة يتطلب الكثير من الجهد والوقت لأنها تتم بالطريقة التقليدية القديمة، وهي الطريقة المفضلة عند أهالي القرية، لهذا مازلنا محافظين عليها».

تعريف الجاليات الأجنبية بقضية الحسين (ع)

يحرص العديد من أهالي قرية المالكية على تعريف الجاليات الأجنبية المقيمة في أوساط القرية بقضية الإمام الحسين (ع) وأهداف ثورته، ويواظب عشرات الآسيويين على الذهاب إلى المضايف ومشاركة الأهالي بذكرى عاشوراء.

وفي ذلك يقول أحد الأهالي «نعم يشاركنا في إحياء عاشوراء العشرات من الآسيويين الذين يقطنون في أوساطنا، ونحن نقوم باستغلال هذه الفرصة لتعريفهم بأهمية قضية الإمام الحسين (ع)، وأهداف ثورته».

ومن جهته، قال أحد الآسيويين «أقيم في قرية المالكية منذ نحو عشرة أعوام وأكثر، وطوال إقامتي هنا أحرص بشكل سنوي على مشاركة الأهالي بإحياء عاشوراء، وذلك بتقديم المأكولات للمارة من المواطنين، كما إنني أقوم بتعريف أصدقائي بأهمية المشاركة».

مسابقة ومعرض «العدسة الحسينية»

أكد الناطق باسم اللجنة المنظمة لمسابقة ومعرض «العدسة الحسينية»، أن اللجنة المنظمة اختارت هذا الشعار إلى المعرض والمسابقة، وذلك لإفساح المجال أمام المصورين للتركيز على القضية الحسينية وأهدافها، وقد رصدت اللجنة جوائز قيمة للصور الفائزة في ثلاثة محاور منها أفضل صورة طفل، وأفضل صورة مؤثرة وأفضل صورة عامة، وسيكون هناك معرض للمشاركين في هذه المسابقة وذلك بعد انتهاء استقبال الأعمال وفرزها».


امرأة تطبخ على خشب إعداداً لوجبة المشاركين في مراسم العزاء بعاشوراء
صحيفة الوسط البحرينية - العدد 4434 - الثلثاء 28 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://udgfue.ba7r.org
 
أهالي المالكية يبدأون إحياء عاشوراء بالعديد من الفعاليات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة جعفر الخابوري الاسبوعيه :: الا خبار العالميه-
انتقل الى: